Department of Digital Ajman
2022/10/07

12 جهة في منصة حكومة عجمان تستعرض إنجازاتها ومبادراتها في "جيتكس 2022"

عجمان في 6 أكتوبر/ وام / أعلنت دائرة عجمان الرقمية التي تقود مسيرة التحول الرقمي لحكومة عجمان عن مشاركة الحكومة في الدورة الـ42 من "جيتكس جلوبال"، المعرض التكنولوجي الأكبر والأكثر شمولاً على النطاق العالمي، الذي ستُقام فعالياته خلال الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.

وتحت مظلة حكومة عجمان، تستعرض 12 جهة حكومية وخاصة في الإمارة أبرز إنجازاتها التقنية التي حققتها، إلى جانب الإعلان عن أهم مبادراتها ومشاريعها الحالية والمستقبلية، والرؤى التي وضعتها في هذا المضمار بغية ترسيخ عملية التحول الرقمي في الإمارة؛ من أجل تعزيز جودة الخدمات الحكومية وتأمين تجربة استثنائية للمتعاملين وإسعادهم.

ويشارك في جناح حكومة عجمان كل من دائرة عجمان الرقمية، ودائرة الموارد البشرية، وغرفة تجارة وصناعة عجمان، ومركز عجمان للإحصاء، ودائرة المالية، ودائرة البلدية والتخطيط، وهيئة النقل، ودائرة الأراضي والتنظيم العقاري، والقيادة العامة لشرطة عجمان، ودائرة التنمية الاقتصادية، ومن القطاع الخاص مجموعة تفاصيل لتعهيد مراكز الاتصال والأعمال.

وقالت سعادة الدكتورة عهود علي شهيل، مدير عام دائرة عجمان الرقمية إن المشاركة في هذا المعرض العالمي الأبرز في مجال التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي تُعَدُّ فرصةً مثالية؛ لتسليط الضوء على مسيرة التحول الرقمي في إمارة عجمان، والاطلاع على أحدث التطورات في الصناعات الرقمية، والاستفادة من التجارب الملهمة لتطويعها في تطوير الخدمات الحكومية، فضلاً عن اسكتشاف مزيد من فرص التعاون والشراكة لتقديم حلول نوعية ترتقي بمستوى حياة أفراد المجتمع وتضمن لهم غداً أكثر إشراقاً.

وأعربت شهيل عن تطلّعها إلى توفير تجربة فريدة للزوار والمشاركين، وتعريفهم بتجربة الإمارة الرقمية عبر منصة موحدة تستعرض مجموعة خدمات حكومية مبتكرة، وما تحمله للمستقبل من مبادرات جديدة تهدف إلى الارتقاء برحلة المتعاملين في جميع الدوائر الحكومية المحلية، وتقديم خدمات رقمية استباقية مرنة ومُستدامة تنعكس إيجابياً على مجتمع الإمارة وبيئتها واقتصادها، علاوةً على إسهامها في تعزيز تنافسية دولة الإمارات لتكون الأفضل عالمياً في تقديم الخدمات الحكومية.

من جانبه، أكد اللواء الشيخ سلطان بن عبدالله النعيمي، القائد العام لشرطة عجمان، أن أسبوع جيتكس للتقنية يشكّل مسيرة التكنولوجيا والتقنية لمستقبل مشرق، وقال : مع التسارع المتزايد والمتنامي في الثورة التكنولوجية والمعرفية، والتنافس العالمي في المجال التقني والتكنولوجي في وقتنا الحاضر، تحرص حكومة عجمان على المشاركة في أسبوع جيتكس للتقنية الذي يجمع تحت مظلته نخبة من الشركات والمؤسسات التقنية والتكنولوجية؛ للكشف عن آخر التطورات التقنية.

وأضاف: نظراً لأن أسبوع جيتكس للتقنية من الفعاليات المميزة التي تعرض أبرز التطورات التقنية والتكنولوجية على المستويين الإقليمي والعالمي، فإن شرطة عجمان تحرص في كل عام على المشاركة فيه لعرض أبرز ما وصلت إليه من توظيف للتكنولوجيا والتقنيات الحديثة على منصة حكومة عجمان، والتعريف بالخدمات الذكية المتميزة التي أنتجت بعقول وخبرات موظفيها، والتي تواكب آخر ما وصل إليه العالم في الاتصالات والمعرفة التكنولوجية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، ومجالات توظيف الحوسبة في خدمة المجتمع والإنسان.

ووصف مشاركة حكومة عجمان في المعرض بأنها فرصة ذهبية؛ لعرض أبرز الخطط والرؤى الجديدة وإسهاماتها في التكنولوجيا التي تدعم النهضة الإلكترونية والرقمية.

من جهته، أكد سعادة راشد عبدالرحمن بن جبران السويدي، مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة عجمان، أن المشاركة في معرض جيتكس للتقنية يأتي في إطار حرص الدائرة على توفير متطلبات التحول الرقمي التي تتماشى مع استراتيجية حكومة عجمان، وتقديم خدمات متميزة ومبتكرة؛ لتنمية المهارات وزيادة الكفاءات، منوِّهاً إلى أن المشاركة في هذا الحدث العالمي يُعَدُّ فرصة للإلتقاء شركات التكنولوجيا الريادية عالمياً، والتعرف على أبرز ما توصلت إليه الإبداعات والإبتكارات، ومتابعة أحدث التقنيات والخدمات الرقمية.

وأشار إلى حرص الدائرة على الإرتقاء بالخدمات والعمليات من خلال استخدام النظم التقنية؛ لضمان التطبيق الأمثل لأنظمة الموارد البشرية، بما يضمن تبسيط العمليات وزيادة كفاءة الإجراءات وتوظيف أحدث التقنيات وأفضل الممارسات المتبعة على نحو يتوافق مع توجهات الحكومة؛ لتنمية المهارات وزيادة كفاءة الموارد البشرية في الإمارة.

وفي الإطار نفسه، أكد سعادة عبدالرحمن محمد النعيمي، مدير عام دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، حرص الدائرة وبتوجيهات مباشرة من الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة، على المشاركة في معرض جيتكس 2022، والذي يعد المعرض التقني الأهم في المنطقة، مبيناً أن الدائرة تسعى وفي كل عام للمشاركة تحت مظلة حكومة عجمان لإطلاق التطبيقات والأنظمة الحديثة للسير قدُماً في درب التحول الرقمي الكامل.

وبيَّن أن الدائرة تسعى للالتقاء المباشر مع كافة شرائح وفئات المجتمع للتعريف بالتطبيقات الذكية وتمكين الجمهور من استخدامها بسهولة ويسر، مبيناً أن جناح الدائرة سيشهد اطلاع الزوار على تطبيق الدائرة الذكي MPDA، والذي يضم مجموعة من الخدمات تحت مظلته، ومن ضمنها "تصديق" و"موقفي".

وقال: نتطلع للوصول إلى كل فرد في المجتمع، وتقديم خدمات نوعية يلمس أثرها جميع أفراد المجتمع، وعليه نسعى للتحسين وإضافة مميزات وخواص متعددة للتطبيقات المدشنة؛ للارتقاء بها وتحقيق أفضل النتائج، مبيناً أن الدائرة ستسعى لتعزيز أواصر التعاون والتنسيق المتبادل مع الجهات والمؤسسات وشركاء النجاح لدفع عجلة التقدم في تسخير الذكاء الاصطناعي وتوظيف أحدث التقنيات.

وأوضح أن الدائرة وضعت خطة كاملة وشاملة لإطلاق جملة من الخدمات الذكية على مدار أيام المعرض مستندةً إلى كفاءاتها البشرية، مبيناً أن "هدفنا الوصول للمتعاملين والالتقاء بهم عن قرب ومعرفة احتياجاتهم والاستماع لآرائهم وأفكارهم النيرة؛ فهم أساس النجاح".

من جانبه، قال سعادة سالم السويدي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة عجمان إن غرفة تجارة وصناعة عجمان حريصة على تحديث وتطوير خدماتها وتميزها بالمرونة والسرعة والجودة؛ سعياً منها لمواكبة تطلعات أصحاب الأعمال ومتعامليها، لاسيما أن القطاع الإقتصادي يتسم بسرعة المتغيرات، وتأثره بالعديد من العوامل الخارجية.

وأضاف أن مشاركة غرفة عجمان في أسبوع جيتكس للتقنية 2022، تحت مظلة حكومة عجمان، تمثل نقطة انطلاق لخدمات استباقية مؤتمتة وذكية، وتمثّل فرصة لتطوير خدمات قائمة تُجسد غايات الغرفة في تعزيز استدامة ونمو مجتمع الاعمال وإستشراف وصناعة مستقبل الأعمال وتنويع ممكنات التنافسية والريادة.

وأشار إلى أن الغرفة خلال مشاركتها في نسخة المعرض هذا العام ستشارك الجهات والزوار أبرز وأحدث مشاريعها التقنية والمعتمدة على الذكاء الإصطناعي، ومنها "منصة فرص للتصدير" Ajman Business City Metaverse، و"منصة مرئيات"، إلى جانب تقديم جملة من خدمات الغرفة عبر تطبيق عجمان وَن ـ AjmanOne.

وتوجّه السويدي بالشكر إلى دائرة عجمان الرقمية على جهودها؛ لضمان نجاح استمرارية مشاركة إمارة عجمان في هذا الحدث العالمي، وإتاحة الفرصة لمشاركة الجهات الحكومية المحلية في الإمارة؛ لتتشارك جميعاً في توفير بيئة اقتصادية تنافسية جاذبة للاستثمارات وداعمة لنمو الأعمال واستدامتها.

وفي السياق ذاته، قالت سعادة الدكتورة هاجر الحبيشي، المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء: يوفر المعرض منصة عالمية مثالية تمكننا من إبراز أحدث المشاريع الحكومية والتشغيلية في المجال الرقمي وفق إستراتيجية حكومة عجمان الرامية إلى تأكيد ريادة الإمارة في مجالات تعزيز الأداء الحكومي، وتحسين جودة الحياة للمواطنين والزوار والمستثمرين ..مضيفة أن هذا الحدث الأبرز في مجال التقنية "يوفر لنا منصة تفاعلية للاستفادة من الحلول الرقمية وتقنيات الذكاء الإصطناعي في تطوير العمل الإحصائي ليكون أداة مساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة ".

وأكدت أن مركز عجمان للإحصاء يسعى بصورة دائمة للاطلاع على أحدث التقنيات التي تساهم في تحقيق رسالة المركز التي تهدف إلى الارتقاء بالعمل الاحصائي والتنافسي من خلال تطبيق أفضل الممارسات باتباع المنهجيات العلمية الإحصائية والمعايير الموصى بها دولياً؛ لتلبّي احتياجات مستخدمي البيانات ومتّخذي القرار في إمارة عجمان.

بدوره، قال سعادة مروان أحمد آل علي، مدير عام دائرة المالية في عجمان: نتطلع إلى المشاركة في معرض جيتكس 2022 لإستعراض خدماتنا الذكية والرقمية المبتكرة التي تعزز مسيرة تقدم الدائرة وتميزها بتطوير حلول وخدمات استباقية، إضافة الى تبادل الأفكار والاطلاع على أحدث التطورات التكنولوجية التي تساهم في تحقيق سعادة المتعاملين.

وأضاف أن الدائرة ستشارك بالعديد من الخدمات الرقمية الجديدة والتي تسهل رحلة المتعامل لديها؛ من إدارة علاقات المورِّدين، وصولاً الى مرحلة إستخدام منصة سداد عجمان، كما سيتم إستعراض قنوات وطرق الدفع الجديدة بما تحتويه من خصائص جديدة عبر المنصة، وذلك في إطار حرص الدائرة على توفير تجربة إستثنائية للمتعاملين وتعزيز التكامل مع مختلف خدمات الجهات الحكومية.

وفي سياق متّصل، أشارت سعادة رشا الشامسي، مدير عام هيئة النقل بالندب، إلى أن معرض جيتكس 2022 يعد نقطة إلتقاء لكافة الخبرات والمعارف المحلية والعالمية، والاستفادة منها في تقديم خدمات حكومية تنافسية وذات جودة عالية تسهم في رفع مستوى جودة الحياة في إمارة عجمان على مختلف الأصعدة والمجالات؛ للوصول إلى بنية رقمية فعّالة تسهم في إدارة الخدمات الحكومية الرقمية لتحقيق رؤية إمارة عجمان.

وأكد سعادة المهندس عمر بن عمير المهيري، مدير عام دائرة الأراضي والتنظيم العقاري، أن إمارة عجمان نجحت في تطوير بنيتها التحتية التكنولوجية وحققت نهضة إستثنائية على مستوى العمل الحكومي، معززة مكانتها كواحدة من أبرز المدن العصرية، ووجهة مثالية لرواد الأعمال والمستثمرين الباحثين عن بيئة أعمال تلائم تطلعاتهم وتقدم لهم خدمات متكاملة ذات جودة وكفاءة عالية.

وأوضح المهيري أن المشاركة في معرض جيتكس ضمن منصة حكومة عجمان تأتي في إطار مساعي الدائرة وجهودها المستمرة لتعزيز تجربتها الرقمية المتميزة واستعراض أهم خدماتها وأنظمتها المبتكرة غير المسبوقة التي تم تصميمها بعناية، ووفق معايير عالمية من أجل إثراء تجربة المتعاملين ورفع مستوى الرضا والسعادة لديهم.

من ناحيته، قال سعادة زبير إسماعيل الجنيدي، مدير مركز عجمان للاتصال الحكومي: يشارك المركز لأول مرة في معرض جيتكس 2022، أهم معرض تقني عالمي تعرض فيه الشركات المشاركة أبرز التقنيات الجديدة والاختراعات، حيث يسعى المركز من خلال هذه المشاركة إلى عرض خدماته وابتكاراته التقنية والتكنولوجيا الفريدة، إلى جانب إستغلال الفرصة لتقديم كل ما يواكب التكنولوجيا والتطور.

وأشار إلى أن هذه المشاركة في معرض جيتكس 2022 جاءت نتيجة إيمان مركز عجمان للاتصال بما يملك من قدرات تقنية وتكنولوجية أحدثت نقلة نوعية في الإتصال والتواصل وتسهيل عملية الجهات مع بعضها البعض أو مع الأفراد والمتعاملين بشكل خاص.

وقال الجنيدي إن المركز يستغل كل فرصة للمشاركة من أجل عرض خدماته وتطوير قدراته والإستفادة قدر الإمكان من كل ما يخدم عملية الاتصال والانفتاح على التكنولوجيا والتقنيات الجديدة، وتوظيفها لصالح عمليات التطوير المستمرة التي يجريها ويعمل على تحديثها المركز بشكل مستمر، وأن مركز عجمان للاتصال يسعى لتقديم الأفضل دوماً في كل ما يتعلق بخدمات الاتصال.

وأكد سعادة عبدالله أحمد الحمراني، مدير عام دائرة التنمية الإقتصادية، أن الدائرة تحرص على المشاركة السنوية في معرض جيتكس جلوبال؛ لعرض أهم إنجازاتها، وأبرز المقومات التي تعزز الثقة بواقع ومجتمع الأعمال والاستثمار في إمارة عجمان، وتفتح آفاقاً جديدة للنمو وتنافسية الأعمال.

وقال : نستعرض خلال مشاركتنا أحدث الحلول الرقمية التي نتبنّاها والخدمات المبتكرة؛ لتعزيز مسيرة التنمية التي تضع جودة الحياة وسعادة الشعوب والمتعاملين في مقدمة أولوياتها، وقد قطعت الدائرة شوطاً كبيراً في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتحول الرقمي الشاملة التي تتوافق مع رؤية عجمان وتطلعات القيادة الرشيدة.

وقالت سعادة مريم خليفة النعيمي، رئيس مجموعة تفاصيل لتعهيد مراكز الإتصال والأعمال: تأتي مشاركتنا في معرض جيتكس للتقنية نظراً للأهمية الكبيرة التي يحظى بها المعرض على الساحتين الإقليمية والعالمية باعتباره من أبرز المعارض المتخصصة في مجال التقنية.

وأضافت النعيمي أن مشاركة مجموعة تفاصيل في هذا المعرض تندرج أيضاً ضمن إطار تعزيز استراتيجية المجموعة للتواصل مع الجمهور، والتعريف بالخدمات الإلكترونية المتعددة والمتميزة التي تقدمها في مجال تعهيد الأعمال والاتصال للأفراد والشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى الاطلاع على أحدث الابتكارات في عالم التقنية.

وتوجهت النعيمي بالشكر الجزيل لدعم المستمر من قبل حكومة عجمان لرواد الأعمال من المواطنين وذلك لإتاحة الفرصة لنا للمشاركة في هذا الحدث الهام، والذي يشكل لنا نقطة للتواصل مع المؤسسات الحكومية والمطورين في قطاع التقنية.

مصطفى بدر الدين/ سعد المهري

كن في قلب الحدث

نوافيك بآخر مستجداتنا وفعالياتنا المرتقبة وأخبار العالم الرقمي.

تستخدم دائرة عجمان الرقمية ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لتحسين تجربة المستخدم وتحليل حركة المرور لموقعنا. باستخدام موقعنا الإلكتروني، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا. موافق